• وكالة صحتنا

    الشاي فوائده و أضراره







    الفوائد :



    1) يحتوي الشاي على مادة الكافيين لذلك ينبه القلب و الجهاز العصبي إذا أخذ بجرعات صغيرة , ولذا فشربه يزيل الشعور بالتعب , ويؤدي الإكثار من شربه
    إلى زيادة إدرار البول و التخلص من بعض الأيونات و الإقلال من إفراز الأنسولين المعروف بقدرته على خفض السكر في الدم .




    2) يساعد شربه على تنشيط الدورة الدموية لأنه يزيد من سرعة و قوة ضربات القلب , كما يساعد على زيادة نشاط الكلى فيساعد على التخلص من الأملاح الضارة في الجسم , كما يساعد على الهضم .

    3) يحتوي على مادتي الثيوفيلين و الأمينوفيلين ولذلك يستخدم في علاج الربو الشعبي و ضيق التنفس .

    4) توجد به مادة الفلورايد التي تقتل الميكروبات التي تضر بالأسنان و يقوي الجهاز العصبي للأسنان و يمنع تسوسها .

    5) نظرا لاحتواء أوراقه على مادة الفلافين فإنه قادر على قتل فيروس الأنفلونزا .

    6) أكدت نتائج أبحاث المركز الطبي في هيوستين بالولايات المتحدة
    الأمريكية أن شرب كأس من الشاي مع كأس من عصير البرتقال يوميا يساعد في حرق كميات الحديد الزائدة في الجسم .



    7) يحتوي الشاي الأخضر على مركبات عديدة أهمها الفلافوتويد المسمى كاتيكين الذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة و مقوية للصحة , فهو يقي من السرطان و يخفض مستويات الكولسترول .
     


    الأضرار :

    إلى جانب هذه الفوائد فإن الإفراط في شرب الشاي ينتج عنه عدة أمراض منها:

    1)يسبب الغثيان و فقدان الشهية و كذلك تناوب حالتي الإمساك و الإسهال .

    2)يصاحب مادة الكافيين مادة الثانين الحامضية القابضة وهي بدورها تزيد حموضة المعدة بجانب الأثر القابض على شرايين المعدة الذي يؤدي إلى المغص .

    3)تتحد مادة الثانين مع بعض المعادن المهمة في الجسم مكونة مركبات غير قابلة للذوبان و الامتصاص مما يؤدي إلى حرمان الجسم من هذه المعادن ( مثل الحديد و الزنك ) .

    4)ينشط الكافيين خمائر الكبد .

    5)شرب الشاي الساخن جـــداً يؤدي إلى تخريب الغشاء المخاطي للبلعوم و المريء مما يهيئ الخلايا السرطانية للنمو لدى بعض الأشخاص .


    0 التعليقات:

    ضع تعليقك

     

    Visitors